الإعلام الاقتصادي : 41 حالة انتهاك للإعلام في اليمن خلال أكتوبر

0

#الحديدة نت - متابعات

كشف تقرير حقوقي لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي اليمني عن 41 حالة انتهاك تعرض لها الإعلام في اليمن خلال شهر أكتوبر الماضي.

وكشف المركز عن 41 حالة انتهاك للإعلام في اليمن خلال شهر أكتوبر من العام الجاري تعرض لها إعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي وتوزعت بين حالات اختطاف وإصابة واعتقال وتهديد ومحاولة قتل واقتحام ونهب منازل ومكاتب وتفجير منازل و اعتداء بالضرب و واقتحام وتوقف بث إذاعات محلية الى جانب حجب مواقع الكترونية وشملت الانتهاكات ايضا مؤسسات إعلامية وصحفيين وناشطي وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكر تقرير المركز الحقوقي إن 20 انتهاكا طال صحفيين وعاملين بوسائل اعلامية ، وعدد 4 انتهاك طال مؤسسات إعلامية وعدد 17 انتهاك طال ناشطي وسائل التواصل الاجتماعي .

و توزعت الانتهاكات بحسب تقرير المركز بين حالات اختطاف بلغت 25 حالة ، و4 حالات اقتحام ونهب ، و 2 حالات اعتقال ، و 2 حالات تهديد ، و 2 حالات توقف اذاعات عن البث ، وحالة واحدة لكل من حالات اصابة ومحاولة قتل واعتداء بالضرب وتفجير منزل وحجب موقع ومنع النيابة من التحقيق مع احد الصحفيين المختطفين.

وأكد التقرير إن تلك الانتهاكات توزعت على 8 محافظات يمنيه منها محافظة إب بعدد 14 حالة بنسبه حوالي 34% من اجمالي عدد الانتهاكات ، تلتها محافظة صنعاء بعدد 11 انتهاك وبنسبة 27% من اجمالي عدد الانتهاكات ، ثم محافظة حضرموت بعدد 9 انتهاكات وبنسبة 22% ، ثم محافظتي تعز وعدن بعدد 2 انتهاك لكل محافظة ، تلتها محافظات ذمار وعمران ومارب بحالة انتهاك واحدة لكل محافظة .

وأوضح التقرير ان 28 حالة انتهاك اي ما يساوي 68% من اجمالي الانتهاكات مارستها جماعة الحوثيين ، تلتها 11 انتهاكات مارستها تنظيم القاعدة أي ما يساوي 27% ، ثم انتهاكان مارستها قوات التحالف اي ما يساوي 5%

وأشار التقرير إلى ان تنظيم القاعدة بمحافظة حضرموت قام باختطاف مراسل تلفزيون "اليمن اليوم " محمد المقري ، ورئيس تحرير موقع "حضرموت أونلاين " ومراسل قناة ازل الفضائية أمير باعويضان ، والمصور التلفزيوني أكرم اليماني ، ووجه إليهم تهم " تنفيذ اجندات خارجية وإن لديهم ارتباطات بالأمن القومي " المخابرات "

ودعا  كافة الأطراف في اليمن  إلى احترام العمل الإعلامي وتهيئة الجو المناسب للعمل الإعلامي المهني الحر ، وعدم الزج به في المهاترات السياسية التي تمر بها البلاد وتلفيق التهم بالعمالة وزعزعة الأمن .

وأدان التقرير ممارسات قيادات في مؤسسة صحيفة الثورة من تهديد باعتقال وحبس الصحفيين المطالبين بتغيير قيادة المؤسسة وتعيين قيادة ذات كفاءة ومهنية باعتبارها اكبر المؤسسات الإعلامية باليمن .

واستنكر التقرير قيام جماعة الحوثي من منع رئيس النيابة من زيارة الصحفي صلاح القاعدي المختطف في 28 من شهر أغسطس الماضي من قبل جماعة الحوثي.

وما يزال مصير اثني عشر صحافياً مجهولاً حتى اليوم ، مع استمرار اختطافهم منذ ما يقارب خمسة اشهر من قبل الحوثيين وتفيد اسر المختطفين من الصحفيين ان الصحفيين يتعرضون للتعذيب في المعتقلات المتواجدين فيها.