المشتري والمريخ والزهرة معا في ظاهرة نادرة

0

مكن رؤية كواكب الزهرة والمشتري والمريخ بالعين المجردة بمحاذاة خط التماس بين الأرض والسماء هذا الأسبوع في تجمع نادر للكواكب الثلاثة.

وشوهد الاقتران الكوكبي - الذي اقتربت فيه الكواكب الثلاثة من بعضها بقدر أكبر بسبب موقعها من الشمس - لأيام وسيستمر على الأقل حتى نهاية الأسبوع.

ويعتبر الوقت الذي يسبق شروق الشمس هو الأفضل لرؤية الكواكب، ويتوقع أن تقترب أكثر من بعضها الخميس المقبل.

وستجتمع تلك الكواكب في المرة التالية في يناير/ كانون الثاني عام 2021.

لكن كيف سترى الجماهير التي تحولت إلى علماء فلك الظاهرة المذهلة قبل اختفائها؟

كيف سأرى الكواكب؟

يمكن رؤية الكواكب دون استخدام أي أدوات من ناحية الشرق. ويعتبر أفضل وقت لرؤيتها هو قبل شروق الشمس بقليل لأنها في ذلك الوقت تكون واضحة جدا في الأفق، وسيكون هناك ظلام كاف لرؤيتها. ويمكن استخدام المناظير الثنائية وأجهزة التليسكوب لرؤية المزيد من التفاصيل.

أي الكواكب هذا؟

ويعتبر أسهل الكواكب رؤية هو الزهرة، الذي يعد أكثر توهجا بمقدار 12 مرة من كوكب المشتري، الذي يحل ثانيا من حيث التوهج.

ويقل توهج المريخ بنحو 250 مرة عن توهج الزهرة. ولروية المريخ، ربما يكون من الضروري الاستيقاظ قبل شروق الشمس بساعة تقريبا.

أين يمكنني رؤيتها؟

أينما كانت هناك سماء صافية.

وفي المملكة المتحدة، قال مقدم نشرة الأحوال الجوية في بي بي سي، أليكس ديكين، إن شمالي أسكتلندا وشمال غرب وجنوب غربي إنجلترا سيتمتعان بأصفى طقس في بداية الأسبوع، بينما ستكون ويلز وجنوب غربي انجلترا الأفضل لرؤية الكواكب في وقت لاحق من الأسبوع.

وأضاف أن جميع مناطق المملكة المتحدة ينبغي أن تتمتع بصباح صاف واحد على الأقل هذا الأسبوع.

كم سيستمر ظهورها؟

شوهدت الكواكب معا من 23-24 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وستظل حتى نهاية الأسبوع، وفقا لأفيليا ويبيسونو، عالمة الفلك في المرصد الملكي في غرينيتش. ويتوقع أن تقترب الكواكب من بعضها أكثر الخميس أو الجمعة.

وسيكون من الممكن رؤية كوكبَيْ المريخ والزهرة حتى الشهر القادم، لكن لن يكون ممكنا رؤية المشتري.

هل هذا النوع من التجمع أمر نادر؟

يلتقي كوكبان معا بهذه الطريقة على مدار العام، لكنه من النادر للغاية تجمع ثلاثة كواكب معا.

وقالت ويبيسونو إن حقيقة رؤية الكواكب معا دون استخدام مناظير أو تيلسكوب واحدة من العوامل التي تجعل هذا التجمع استثنائيا. وعلى عكس ذلك، كما تقول ويبيسونو، لن يكون من الممكن رؤية تجمع من كواكب أورانوس ونبتون وزحل دون استخدام أدوات مساعدة.

لماذا تجتمع الكواكب معا؟

وقال سام ليندساي، مساعد رئيس #التحرير في مجلة الفيزياء الفلكية التابعة للجمعية الفلكية الملكية، إن الكواكب تدور حول الشمس في جولات تستغرق أوقات متباينة، حيث بلغت تلك الكواكب نقطة تظهر فيها بمحاذاة خط التماس بين السماء والأرض.

هل الكواكب قريبة للغاية من بعضها البعض؟

لا. في الحقيقة، تبعد الكواكب عن بعضها بملايين الأميال، وظهورها قريبة على ما يبدو من بعضها يرجع إلى موقعها من الشمس، التي تقوم بدور الشعلة التي تضيء تلك الكواكب، وكذلك لأنه لا يمكن لنا قياس العمق في الفضاء من الأرض.